ستة برامج لمسح البيانات من القرص الصلب قبل بيعه

0

طبعا عندما تفكر في بيع حاسوبك فيجب عليك إما أن تغير القرص الصلب، او تمسح بياناته بشكل آمن وذلك من أجل الحفاظ على خصوصية البيانات ، حيث انه في كثير من الحالات فرمتة القرص الصلب بالطرق العادية ليست وحدها كافية للحد من إسترجاع البيانات من القرص الصلب ، خصوصا وان القرص الصلب قد يحتوي على صور العائلة .

 لهذا في هذه التدوينة  سأقدم لك برامج أخرى تساعدك على مسح كامل لمعطيات القرص الصلب ، هكذا فلن تستطيع إسترجاعها بإستعمال بعض برامج إسترجاع الملفات المحذوفة .

 MiniTool Drive Wipe

على عكس برامج مسح البيانات من القرص الصلب ، برنامج MiniTool Drive Wipe سهل الإستعمال، فبعد تحميل البرنامج وتشغيله ستنبثق نافدة صغيرة تجد فيها خيارين اولهما Wipe partition وهي لمسح  بيانات " بارتيشن " على القرص الصلب : وهذا يعني انه إذا كان قرص صلب واحد مقسم إلى قسمين فيمكنك فقط إختيار احد الاقسام لمسحها دون الآخر . عكس ذلك نجد خيار Wipe Disk وهو لمسح القرص الصلب كاملا ، طبعا يجب ان يكون قرص صلب ثانوي وليس الرئيسي المتبث عليه ويندوز . لهذا فإذا كنت ترغب في مسح القرص الصلب الذي يشتغل عليه الويندوز فإن برنامج MiniTool Drive Wipe لن يفيدك بشيئ . 

تحميل : MiniTool Drive Wipe

DBAN

DBAN من المشاريع القوية جدا وقد كنت قد تطرقت إليه في حلقة كاملة  على المحترف تحت عنوان :كيفية إعداد الحاسوب بشكل آمن قبل التفكير في بيعه او التخلص منه .
غير انه يقوم بحذف البيانات بدون رجعة  ! مشروع  DBAN يتم حرقه على قرص مرن او يمكنك نسخه على مفتاح بيانات USB . بعد ذلك تقوم بالإقلاع من خلاله وتمسح بيانات جميع اقراص الحاسوب . للمزيد من الشرح تابع الحلقة من هنا .

تحميل : DBAN




HDShredder

مقارنة مع مميزات البرنامج و البرامج المدفوعة فإن برنامج HDShredder فهو كافي لمسح البيانات بشكل كامل مجانا ، كما انه يقوم بمسح بيانات القرص الصلب فقط وليس "البارتيشن " . كما ان البرنامج متوفر في نسخة محمولة تعمل على جميع أنظمة تشغيل ويندوز .

 
تحميل: HDShredder


CMRR HDDErase

هذا البرنامج سيعد صدمة بالنسبة للبعض ، فهو برنامج مدعوم من طرف National Security Agency فهو يعمد على مسح البيانات بالإعتماد على ATA secure Erase  وهو الخيار الافضل الذي ينصح به لمسح بيانات الاقراص الصلب HDD و SSD مند سنة 2001 . 
CMRR HDDErase يمكن نسخه كذلك على مفاتيح USB كما يمكن نسخه على Floppy Disk وكذلك حرقه على الاقراص المرنة ، حيث يعمل البرنامج بعد تشغيكه عن طريق اوامر DOS .

تحميل : CMRR HDDErase


Roadkil’s Disk Wipe


اداة صغيرة جدا وبسيطة جدا ولاتتعدى مساحتها 50 كيلوبايت . فقط ماعليك هو إختيار القرص الصلب من القائمة ، إختر random data اترك الباس في 2 انقر على مسح ومبروك عليك قمت بالعملية بنجاح . طبعا الاداة فهي تستهدف الاشخاص دوي المهارات المتوسطة مع الحاسوب ، والذين لم انساهم كذلك في هذا الموضوع .

تحميل : Roadkil’s Disk Wipe


Disk Wipe


من البرامج التي لاتحتاج إلى تتبيث ، كما انه لايعمل فقط على مسح  بيانات الاقراص الصلبة ، بل كذلك مفاتيح USB وبطاقات الذاكرة Memory Card .  كما ان البرنامج يسمح بــ إمكانية فرمتة القرص الصلب قبل عملية مسحه، وذلك من اجل تسريع عملية المسح . العملية التي انصح بها قبل مسح اي قرص الصلب من اجل تسريع عملية المسح الكامل للبينات من القرص الصلب . 

تحميل : Disk Wipe


لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.