التعرف على وحدة دلفي UNIT

0


نعرف في البرمجة أن البرنامج ما هو إلاّ مجموعة اوامر سطرية او غرضية توجيه يقوم الكومبايلر بترجمتها إلى لغة حوسبية Langage  Machine .في دلفي يقوم الكومبايلر بترجمة اليونيت – الوحدة – اما الواجهة الرسومية فما هي الا مجموعة اغراض مبرمجة سطريا و مذمجة في مكتبات . و لهذه الأسباب من الأولى أن نتعرف على اجزاء وحدة دلفي.
-          ملاحظة : هذا درس نظري محض قد يبدو صعبا للمبتدئين في الدلفي لكنه ضروري لتسهيل العمل في الدروس التطبيقية . و بهذا يبقى لنا درس او درسان نظريان على الأكثر للبدى في دروس تطبيقية . و لهاذا لن نقوم بوضع أمثلة حتى لا تتعقد الأمور.
تتكون وحدة الدلفي من عناصر عدة و هي:
قسم المبادلات الخارجية )الواجهة( INTERFACE:
وهذا أهم قسم فهو مختص بالعناصر التي تمكّن نظاما خارجيا او نظاما ما بالإتصال و التعامل مع برنامجنا و هو ينقسم إلى:
قسم المستعملات USES:  
تستعمل للاتصال بوحدات مبرمجة مسبقا و مخزنة في مكان معلوم و بهذا بإمكاننا استعمال خواص و متغيرات وحدات أخى لبرامج أخرى في برنامجنا و هذا ما يكسب البرنامج إنسيابية و سلاسة منقطعة النظير. لكي يتوضح الامر لا يسعنا سوى التمثيل . نفرض أننا قمنا بصناعة برنامج للتمثيل البياني للدوال و اسمينا الوحدة graph.pas ووضعناها في السي درايف . ثم بدأنا صنع برنامج يقوم بحل المعادلات و احتجنا في برنامجنا تمثيل الحلول بيانيا . فلا داعي لصناعة البرنامج من جديد بل نخزن برنامجنا في نفس مجلد الـ Graph و في قسم اليوزيس نكتب Graph و نستعمل كل خواصه و نفس الكلام لاستعمال مكتبات خارجية.
قسم النوع Type:
تعريف صنف جديد موروث من كنصر أصلي مثلا الفورم يمكن استعمل عدد هائل منها و هذا بتوريث خواص العنصر الاصلي Tform للفورم التي نحتاجها أو Tlabel للعصر Label النصي ... هذا ما يدعى بالكلاس في البرمجة غرضية التوجيه (Classe d’un type)  و على العموم العناصر و الاشياء في الدلفي تعرف بزيادة حرف T  قبلها للتفريق بين العناصر و المهام Thread التي سنتطرق لها حين الوصول إلى مستوى متقدم من الدروس .
و هذا القسم بنفسه ينقسم إلى 2جزئين :
Private: و هنا نعلم البرنامج بالعناصر التي تستعمل فقط من طرف البرنامج نفسه لا غير.
Public: و هنا نصرح بالأشياء التي يمكن استعمالها من أي جهة او برنامج شئنا سواءا من داخل البرنامج نفسه أو من برامج أخرى خارجية.
مثال : نصنع برنامج يحتوي على edit رقم العامل ، إسمه ، لقبه و مهنته . الرقم يستعمله فقط البرنامج  نفسه اما بقية الـ يمكن استعمالها من برنامج خارجي . الرقم نصرح به في الـ Private  أما البقية فنصرح بها في الـ Public  .
ينتهي هذا القسم بـ End ; لأنه Bloc اوامر مستقل.
قسم المتغيرات Var : و هذا قسم جد هام و معروف لدى مبرمجي الباسكال سابقا. فبوضعنا لمشروع جديد نجد تلقائيا في الهذا القسم متغير من نوع Tform1 و هو متغير خاص بالفورم الاصلي للبرنامج و هذا النوع لسي معروف ذاتيا في الدلفي مثل integer و string و غيرها و إنما مصر سابقا في القسم السابق Type.
قسم implementation: قسم خاص للتصرح بالمتحولات، التوابع و الدوال تنفصل فيه لاحقا.
تمرين صغير : اصنع تطبيقا به 5 عناصر Edit  و عنصري Memo بحيث كلما غيرنا المؤشر من عنصر لآخر يتغير عنوان الفورم إلى عنوان العنصر . أرسل الكود المصدري إلى raghib@th3pro.com أو ضعه في المنتدى و سأقوم بالتصحيح إن شاء الله.
مع تحيات أخوكم كرم.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.