شرح La charte Graphique

0


مرحبا ، اليوم سأشرح لكم معنى لكلمة يمكن تكون هي التصميم بحد ذاته فإن عرفت معناها أكيد ستزيد من إحترافيتك في التصميم (مع دراسته بطبعة الحال) .
La charte graphique أو بالعربية المخطط البياني . تستخدم عندما تنشئ هوية إشهارية كاملة (مثال) من تصميمي أثناء تخرجي للسنة الدراسية الأولى في المدرسة الخصوصية INGI . إن لاحظتم فأصبح هناك كلمتان تحتاجان إلى الشرح وليس واحدة فقظ .


هوية إشهارية كاملة : مثلا أنا لدي محل خاص ببيع السيارات يعني ما لازمني مصمم يصمم لي بطاقة العمل وآخر يصمم لي لافتة الإعلان ... إلى آخره . فأغلب الشركات المتوسطة أو الكبيرة أصبحت تتعامل مع مصمم جرافيك واحد أو وكالة خاصة بتصميم الجرافيك يعني ويعقدون معهم أنهم يتكلفوا بكل التصاميم بمعنى أنه وقتما تكون الشركة تحتاج لإعلان ... فهناك من يتكلف بذلك وهو (مصممهم) (مستقل) يصمم لهم هوية إشهارية كاملة والتي تتكون من :
  • بطاقة العمل Carte visite


  • ملصق سيارات الخدمات وتسمى بالفرنسية بـ Habillag


  • واجهة الموقع Interface de site web


  • المغلف Lonveloppe ، هو الذي ترسل فيه الفواتير وما إلى ذلك


  • الفاتورة Facture


  • دعوات Les infitation إن كان هناك معرض معين ...


  • التشوير La signalitéque وهي اللافتة التي غالبا ما تجدها في بعض الوكالات والتي تضم معلومات عن أمكنة الموضفين في طبقات الوكالة أو في أروقتها .


  • مجلة Magazine (إن كانوا يريدون إضهار منتجاتهم مثلا ...)


وهناك الكثير من الخطوات الإشهارية ، وبطبعة الحال هنا يظهر مفعول الدراسة . لأنني في الآونة الأخيرة بدأت أرى بعض الأشخاص حين يصمم تأثير على صورة معينة خلاص يكتب على إسمه أو يقولك أنه مصمم جرافيك (Infographiste) ، فهم خاطئ مثل هؤلاء الأشخاص يعتبرون موهوبين في زيادة التأثيرا على الصورة بواسطة الفوتوشوب ... لأن تصميم الجرافيك فهو علم ودراسة وفن كما أطلق عليه مؤخرا . ومفعول دراسته يظهر حين تصمم هوية إشهارية معينة سواء كاملة أو على حدى . أين يظهر المفعول ? بغظ النظر عن كيفية تصميم مثلا دعوة فهناك أمور يجب عليك أن تتخذها في تصميم الدعوة مثلا أتعرفون أن الدعوة التي تنشئ في فصل الشتاء ليست هي التي تنشئ في فصل الصيف على سبيل المثال والإختلاف يأتي من أن كل فصل أو مكان ... إلا وله مبادئه أو أشياء خاصة به و التي تتكون من ألوان ... وأشياء أخرى .


المخطط البياني : عندما تريد إنشاء هوية إشهارية فالمخطط البياني مثل قوانين التصميم لتلك الهوية الإشهارية يعني مثلا تضع ألوان لشركة خاصة بالتصدير مثلا فعندما تصمم إعلان معين فعليك إحترام تلك الألوان الموضوعة في المخطط البياني للشركة (الخاص بالتصميم)
ملاحظة : هذه الخطوة غالبا الشركات الكبرى أو الإحترافية هي التي تضع هذا المخطط البياني الإعلاني .
la charte graphic أو المخطط البياني له إيجابيات جد رائعة ألا وهي :
نأخذ على سبيل المثال شركة الإتصالات INWI الموجودة في المغرب فمخططها المبياني الإعلاني يقول أن اللون الرئيسي هو البنفسجي والقريب من الزهري فهنا يكمن الشيئ الإيجابي وهو مثلا عندما تكون في طريقك إلى مكان معين ورأيت اللون البنفسجي دون كتابة أو صور حتى وإلم يكن ذاك اللون للشركة فأول ما يخطر ببالك وهو أن ذالك المحل ... الملون بالبنفسجي هو لشركة INWI . بالمناسبة فليس بالضرورة أن يكون لون يمكن أن يكون شكل ما أو زخرفة وما إلى ذلك . لكن دعوني أريكم أقسام المخطط البياني ومما يتكون :
  • أنواع الخطوط


  • الألوان الرئيسية


  • الشعار (إذا كان الشعار على شكل مربع أحمر فيجب أن تضع لونا بديلا في حال وجود الشعار على سطح باللون الأحمر مثلا تقول أن الشعار هو مربع أحمر لكن إن كان هناك لافتة مثلا باللون الأحمر فالشعار سيكون مربعا أبيض يعني تضع الألوان البديلة)


  • الستايل (يعني زخرفة أو لون يكون معروف بالشركة وبطبعة الحال يجب أن لا يكون مكررا أو منقولا)


وهناك أشياء أخرى .
وهنا يأتي شرح المخطط البياني بإختصار وهو أنني عندما أصمم هوية إشهارية فيجب علي عدم الخروج عن إطار هاته القوانين التصميم التي وضعها مصمم معين أو وكالة للتصميم للشركة والتي تسمى بالمخطط البياني أو بالفرنسية La charte graphique .


بهذا أكون قد صلت إلى نهاية شرح هذا الدرس . دمتم في أمان الله وحفظه .

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.