ماهو الكيرنل Kernel في اللينكس وكيف تحدثه إلى آخر إصدار 3.10

0
تم الإعلان اليوم على لسان لينوس تورفالدس رئيس مطوري نواة لينوكس مفتوحة المصدر عن إطلاق النسخة المستقرة التي تحمل رقم 3.10 ، و التي جائت بالعديد من التحسينات و المميزات. وتعد هذه مناسبة جيدة لكي اشرح لك ماهو الكارنال وكيف تحدثه إلى آخر إصدار 3.10


ماهو الكيرنل Kernel؟

الكرنل "kernel" عبارة عن نواة لينُكس و هي المسؤلة عن إدارة نظام التشغيل ، دعنا تقول أنها الوسيط بين التطبيقات و البرامج المتبتة على الجهاز و قطع الجهاز و ملحقاته الخارجية التي تم ربطها بالجهاز ، كما تبين الصورة : 

 لمذا نقوم بتحديثه ؟

 يقوم المطورين بتعديلات على الكبرنل ، لتحسبن طربقة التعامل مع الأجهزة و قطع الجهاز ، مما يتيح أداء أفضل لهده الأجهزة و حل بعض المشاكل مثل إرتفاع حرارة الجهاز .

 ما مميزات هده النسخة ؟

جائت النسخة 3.10 بميزة Bcache و هي تتيح لك إعداد واحد من الأقراص التخزينية ليعمل كذاكرة تخزين مؤقت للقرص الآخر. من تطبيقات هذه التقنية إعداد أقراص SSD ذات السرعة العالية كي تستخدم للتخزين المؤقت ، و هي عبارة عن أقراص بتقنية جديدة ، ليس بداخلها قطع متحركة على خلاف HDD التي بها قرص مغناطيسي يدور بسرعة عالية ، فـ SDD أشبه بـ الفلاش ميموري من الداخل و تمتاز بسرعتا العالية. و الدي سوف يساهم في تحسين سرعة قراءة البيانات .
كما تقدم هده النسخة من الكيرنل دعم قوي لبطاقات الشاشة Radeon 4000 و ما فوق بما في ذلك البطاقات عالية الوضوح .كما تدعم  عائلة المعالجات الرسومية الحديثة Richland .

 تحديث الكيرنل :

قم بمعرفة الإصدار الحالي للكيرنل بهدا الأمر

uname -r

كما في الصورة بالنسبة لي فلدي أخر إصدار

 للقيام بالتحديث قم بتنفيد هذه الأوامر :

cd /tmp
wget http://dl.dropboxusercontent.com/u/47950494/upubuntu/kernel-3.10 -O kernel-3.10
chmod +x kernel-3.10
sudo sh kernel-3.10
تم إعادة تشغيل الجهاز
sudo reboot
و إن أردت حدف الإصدار الجديد و الرجوع للقديم نفد الأمر ا
 sudo apt-get purge linux-image-3.10*
إن كانت هناك أي تساؤلات فلا لاتتردوا في طرحها في الردود

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.