نص الحوار الذي جمع موقع محترفي الحماية مع الجريزة تالك

0
في إطار لقاء تم مع مراسلة  الجزيرة تالك ايمان ملال  ، حول مشروع محترفي الحماية ، وذلك في إطار تعزيز الوعي الامني لدى المتصفحين العرب ، كان لنا الحديث عن توجهنا وكذلك طموحاتنا من خلال عدة اسئلة تم طرحها علينا من طرف المراسلة هذا نص الحوار . يمكنك مشاهدة النسخة الكاملة منه من موقع الجزيرة تالك من هنا 



الجزيرة توك:  حدثنا باختصار عن مشروع  "محترفو الحماية" ؟
راغب أمين: هو موقع عبارة عن مدونة يتم من خلالها نشر مجموعة من الحلقات التي نتطرق فيها إلى مختلف مواضيع التكنولوجيا والإعلاميات القريبة من الشباب العربي، وقد تأسست المدونة سنة 2010.
الجزيرة توك: شاهدنا أشرطة الفيديو التي تصورونها على شكل حلقات بهدف إطلاع الآخرين على أدوات الحماية الإلكترونية سواء من الفيروسات أو التجسس، وتعرضون فيها أيضا تقنيات أخرى تتعلق بمجال الحواسيب، ولاحظنا احترافية على مستوى التقديم والمضمون.. حدثنا قليلاً عن أدوات التصوير، ومكانه،  كيف بدأت فكرة إنتاج هذه الأشرطة؟
راغب أميننعم، في خضم تواجد العديد من المواقع والمنتديات التي تعلم القرصنة، كان لابد من أن تكون هناك مواقع كذلك تهتم بالحماية، فقمت بإنشاء موقع يهتم بطرح مجموعة من المواضيع التي تخص الحماية من قراصنة الإنترنت وكذلك التعريف ببعض الأساليب والطرق.
كل هذا في إطار إيصال الفكرة بشكل بسيط يستطيع استيعابه المحترف والمبتدئ على حد سواء، ومع مرور الأيام أصبحت لا أتطرق فقط إلى أمور الحماية بل كذلك طرح مجموعة من المواضيع المختلفة في ميدان الإعلاميات والإلكترونيات على حد سواء، أما فيما يخص طريقة التقديم فالحمد لله لقيت استحسان العديد من المتابعين حول العالم العربي، رغم انه لم يكن لي تجربة في التقديم التلفزيوني من قبل، إلا أن حبي للتصوير انعكس بشكل ايجابي على طريقة تقديمي.
الجزيرة توك: لديكم أكثر من مائة ألف مشترك في صفحتكم الخاصة بمحترفي الحماية، علما أن موقعكم الرسمي تم تأسيسه سنة 2010، فكيف نجحتم في استقطاب هذا الكمّ من المتابعين خلال هذه المدة القصيرة؟ وهل تعتقدون أن ما تقدمونه من تقارير يومية وأشرطة على موقعكم الرسمي يفيد كل ذلك العدد من المشتركين؟
راغب أمين: نعم طموحنا في محترفي الحماية بعيد جدا عن هذا الرقم رغم أن هناك من يجد انه رقم كبير إلا أن طموحاتنا في محترفي الحماية بعيدة جدا عن هذا الرقم بل وكذلك مشاريعنا وطموحاتنا المستقبلية،  ولكي ـجيبك على سؤالك كيف استطعنا تحقيق هذا العدد فلأننا تمكنا من تحديد دقيق لما يبحث عنه الشباب العربي الشغوف بمعرفة جديد التقنيات والحيل في عالم الانترنت، مما يجعلنا نحاول في محترفي الحماية إرضاء جميع الأذواق وكذلك المستويات كون محترفي الحماية تجمع محترفين وهواة في نفس الوقت.
الجزيرة توك: كيف تتواصلون مع كل متابعيكم؟
راغب أمين: نتواصل مع متابعينا عبر البريد الالكتروني، وكذلك من خلال البث المباشر والذي يتم إذاعته كل يوم اثنين وأربعاء وجمعة وسبت على الساعة 20:00 بتوقيت جرينتش حيث نقوم بالإجابة على استفسارات الأعضاء وحل مشاكلهم مع الحاسوب مباشرة، حيث نتلقى الأسئلة عبر نافذة الدردشة الخاصة بالموقع.
الجزيرة توك: هل لديكم مشاريع قادمة تصب في نفس سياق الإعلاميات؟ وهل جربتم المشاركة في برامج تلفزية معينة؟ مسابقات وطنية ودولية تختص في مجال البرمجة مثلا؟
راغب أمين: فيما يخص مشاريعنا المستقبلية هناك عدة مشاريع ننتظر فقط الدعم المادي لها، خصوصا وأن محترفي الحماية لا تدعم من طرف أي جهة فنحن نعتمد على مجهودنا الخاص في إطار تطوير مشروعنا الغير ربحي .
بالنسبة للمشاركة في قنوات تلفزيونية، نعم شاركنا في إحدى القنوات التلفزيونية المحلية في إحدى المواضيع التي تهم القرصنة في العالم العربي عامة والوسط المغربي خاصة، كذلك سبق لنا وشاركنا في إحدى المسابقات العربية إلا انه رغم حصولنا على اكبر عدد من الأصوات التي جعلتنا في صدارة المدونات العربية؛ فإن رأي الحكام كان مخالفا لرأي المتابعين وإلى حد الآن لم نفهم السبب، كما سبق لنا وقمنا بتنظيم ورشة خاصة حول الاختراق الأخلاقي بمدينة مراكش /المغرب .
الجزيرة توك: ما هو الجديد الذي أتيتم به في مجال الحماية الإلكترونية؟ وما الذي يميزكم عن باقي المواقع التي تعمل في نفس المجال؟
راغب أمينالجديد الذي أتينا به هو الحلقات المصورة ، البساطة، والجدية، حيث أنه عن طريق الحلقات المصورة تجعل المتلقي يستوعب أكثر  المحتوى، هذا الأخير الذي نضعه في قالب البساطة مع إضافة وتقديمه إلى المتابع؛ فهدفي شخصيا كمقدم لهذه الحلقات هو أن يفهمني المبتدئ قبل المحترف وأحاول قدر الإمكان عند الوقوف عند بعض المصطلحات شرحها بطريقة أقرب مما يعيشه المتابع في حياته اليومية فعلى سبيل المثال عندما أتحدث عن منفذ مفتوح في الإعلاميات والذي يمكن أن يتسلل منه الهاكر إلى الحاسوب فيمكن أن أشبهه للمتابع بمنفذ المنزل الذي إذا تركته مفتوحا سيتسلل إليه اللص وهكذا، وأعتقد هذا ما يميزنا عن بعض المواقع إضافة إلى بعض خطط العمل والتي نحتفظ بها كَسرّ للمهنة.
الجزيرة توك: أخيراً، ما هي النصائح التي تودون توجيهها للشباب العربي المستخدم للإنترنت؟
راغب أمين: إن الانترنت ليس مجال لمشاهدة الفيديوهات المضحكة على اليوتوب والدردشة على الفيسبوك.. الانترنت الآن أضحى وسيلة مهمة جدا لتطوير القدرات والمهارات الشخصية في جميع الميادين، وفي الأخير ادعوا المهتمين إلى الانضمام لصفحتنا على الفيسبوك وكذلك زيارة موقعنا الرسمي لمعرفة المزيد من الآليات التي تمكنّهم من حماية أنفسهم على الإنترنت.

http://www.facebook.com/th3.professional
http://www.th3professional.com

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.